الأشهر:
 الحدث المهدوي لهذا اليوم:
لا يوجد حدث لهذا اليوم
 التاريخ:
١٨ / صفر المظفر / ١٤٤١ هـ.ق
٢٠ / أكتوبر / ٢٠١٩ م
٢٨ / مهر / ١٣٩٨ هـ.ش
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » التقويم المهدوي » صفر المظفّر » (١٠) سنة (١٣٨٤هـ): التاريخ السندي لنقل المرجع الكبير السيّد محمود الشاهرودي رحمه الله لتفسير أمير المؤمنين عليه السلام لتوقيع السمري رضي الله عنه في تكذيب المشاهدة في المنام:
 صفر المظفّر

الوقائع (١٠) سنة (١٣٨٤هـ): التاريخ السندي لنقل المرجع الكبير السيّد محمود الشاهرودي رحمه الله لتفسير أمير المؤمنين عليه السلام لتوقيع السمري رضي الله عنه في تكذيب المشاهدة في المنام:

القسم القسم: صفر المظفّر تاريخ الواقعة تاريخ الواقعة: ١٠ / صفر المظفر / ١٣٨٤ هـ.ق تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/١٠/١٢ المشاهدات المشاهدات: ٢٢٩١ التعليقات التعليقات: ٠

(١٠ صفر الخير) سنة (١٣٨٤هـ):

التاريخ السندي لنقل المرجع الكبير السيّد محمود الشاهرودي رحمه الله لتفسير أمير المؤمنين عليه السلام لتوقيع السمري رضي الله عنه في تكذيب المشاهدة في المنام:
قال النمازي رحمه الله في مستدرك سفينة البحار: نقل لي العلاَّمة المرجع الديني السيّد محمود الشاهرودي(١) في (١٠/ صفر/ ١٣٨٤هـ): كان العالم الجليل والثقة النبيل الشيخ أسد الله من تلاميذ العلم الكامل الحاجّ ميرزا حبيب الله الرشتي في النجف شاكّاً في الحديث المشهور: كان أمير المؤمنين عليه السلام في أماكن متعدّدة في ليلة واحدة. فرأى أمير المؤمنين عليه السلام في المنام وسأله عن هذا الحديث، فقال: (إنَّك لا تعقل ذلك، فانظر إلى أطرافك). قال: فنظرت، فإذا في كلّ الأطراف يرى أمير المؤمنين عليه السلام، فارتفع الشكّ عنّي. ثمّ سأله عن الحديث المعروف: من ادَّعى الرؤية في زمن الغيبة فكذّبوه، وما نقل من الحكايات في رؤيته. فقال: (كلّ ذلك صحيح، لأنَّ الأوّل محمول على الرؤية والمشاهدة مع العرفان، وفي الحكايات لم يعرفوه حين المشاهدة وبعده عرفوه، وعليه شواهد من الروايات الاُخر). ثمّ قال له: (أنت رأيته مرَّتين أو مرَّات، منها في حرمي في طرف زاوية الرجلين حين رأيت أمامك سيّداً جليلاً يقرأ ويُصلّي ويدعو، فرأيته في أحسن حالات، فنويت أن تعطيه جينة _ فلوس زمانه _ ثمّ بعده نويت أن تعطيه جينتين، ثمّ نويت ثلاثة لما رأيت من حسن قراءته ودعائه، فلمَّا أردت أن تخرجها ولم يكن لك غيرها، توجَّه إليك فقال: أنت أحوج، ولم يقل لك شيئاً آخر)، قال الشيخ المذكور: وقع ذلك ونسيته(٢).

 

 

الهوامش:

ــــــــــــــــــــــ

(١) هو محمود بن علي بن عبد الله الحسيني الشاهرودي النجفي، كان فقيهاً إمامياً كبيراً، من مراجع التقليد والفتيا، ولد في إحدى قرى شاهرود سنة (١٣٠١هـ). حضر الأبحاث العالية على المجتهدين الشهيرين محمّد حسين النائيني، وضياء الدين العراقي، وكتب تقريراتهما، وألَّف كتباً ورسائل، منها: جامع المقاصد، حاشية على العروة الوثقى، حاشية على الرسائل...، توفّي في النجف سنة (١٣٩٤هـ). (راجع: موسوعة طبقات الفقهاء ١٤: ٨١٤ و٨١٥/ الرقم ٤٩١٢).
(٢) مستدرك سفينة البحار ٤: ١٨.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved