المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الصادق عليه السلام » (٧٦٧) قُلْتُ لأَبي عَبْدِ اللهِ: تَبْقَي الأَرْضُ يَوْماً بِغَيْرِ إِمَامٍ؟ قَال: «لا»
 الإمام الصادق عليه السلام

المقالات (٧٦٧) قُلْتُ لأَبي عَبْدِ اللهِ: تَبْقَي الأَرْضُ يَوْماً بِغَيْرِ إِمَامٍ؟ قَال: «لا»

القسم القسم: الإمام الصادق عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٨/١١/٢١ المشاهدات المشاهدات: ١٨٨ التعليقات التعليقات: ٠

ما ورد عن الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) عندما سُئل عن بقاء الأرض بغير إمام:

قُلْتُ لأَبي عَبْدِ اللهِ: تَبْقَي الأَرْضُ يَوْماً بِغَيْرِ إِمَامٍ؟ قَال:

«لا».

مصادر الحديث:
* بصائر الدرجات:
ص٤٨٥ ب١٠ ح٥ - حدثنا محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسين بن أبي العلاء قال:
وفي: ص٤٨٦ ب١٠ ح١١ - حدثنا علي بن إسماعيل، عن أحمد بن النضر، عن الحسين بن أبي العلاء قال قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): تترك الأرض بغير إمام؟ قال: «لا»، فقلنا له: تكون الأرض وفيها إمامان؟ قال: «لا، إلّا إمام صامت لا يتكلم ويتكلم الذي قبله».
وفي: ص٥١٦ ب١٨ ح٤٤ - حدثنا محمد بن عبد الجبار، عن محمد بن إسماعيل، عن علي بن النعمان، عن عبيد بن زرارة قال قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): - كما في روايته الثانية بتفاوت يسير، وفيه: «... والإمام يعرف الإمام الذي بعده».
* الكافي: ج١ ص١٧٨ ح١ - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن أبي عمير عن الحسين بن أبي العلاء قال قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): تكون الأرض ليس فيها إمام؟ قال: «لا»، قلت: يكون إمامان؟ قال: «لا إلّا وأحدهما صامت».
وفيها: ح٤ - أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن الحسين بن أبي العلاء، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال قلت له: تبقى الأرض بغير إمام؟ قال: «لا».
* الإمامة والتبصرة: ص٢٧ ب٢ ح٦ - كما في رواية الكافي الثانية، بسنده عن الحسين بن العلاء.
* غيبة النعماني: ص١٣٨ ب٨ ح٥ - كما في رواية الكافي الثانية، عن الكليني، وفي سنده (حدثنا محمد بن يعقوب، عن بعض رجاله، عن أحمد بن مهران).
* كمال الدين: ج١ ص٢٢٣ - ٢٢٤ ب٢٢ ح١٧ - كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت يسير، بسنده عن الحسين بن أبي العلاء، وفيه: ... قلت فالإمام يعرف الإمام الذي من بعده؟ قال: «نعم»، قال قلت: القائم إمام؟ قال: «نعم إمام بن إمام قد اؤتم به قبل ذلك».
وفي: ص٢٣٣ ب٢٢ ح٤١ - كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت يسير، بسند عن عبد الله بن أبي يعفور، وفيه: ... هل تترك الأرض بغير إمام... فيكون إمامان؟.
* إثبات الهداة: ج١ ص٧٧ ب٦ ح٩ - عن رواية الكافي الأولى.
وفيها: ج١٢ - عن رواية الكافي الثانية.
وفي: ص١٠٩ ب٦ ف٥ ح١٣٢ - عن رواية كمال الدين الأولى. وفيه: «... قد أوذنتم به قبل ذلك».
وفي: ص١١٢ ب٦ ف٥ ح١٤٩ - عن رواية كمال الدين الثانية.
وفي: ج٣ ص٤٦٠ ب٣٢ ف٥ ح١٠٢ - ملخصاً، عن رواية كمال الدين الأولى.
* البحار: ج٢٣ ص٥٠ ب١ ح٧٩ - عن بصائر الدرجات.
وفي: ص٥٥ ب١ ح١١٧ - عن غيبة النعماني.
وفي: ج٢٥ ص١٠٦ ب٢ ح٢ - عن رواية كمال الدين الثانية.
وفي: ص١٠٧ ب٢ ح٦ - عن رواية بصائر الدرجات الثالثة.
وفيها: ح٧ - عن رواية كمال الدين الأولى.
وفي: ص١٠٨ ب٢ ح٨ - عن رواية بصائر الدرجات الثانية.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016