أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » متفرقة » (٨٨٤) هل التواقيع المستلمة من الشيخ المفيد بنفس خط الإمام (عجّل الله فرجه)؟
 متفرقة

الأسئلة والأجوبة (٨٨٤) هل التواقيع المستلمة من الشيخ المفيد بنفس خط الإمام (عجّل الله فرجه)؟

القسم القسم: متفرقة السائل السائل: علي غزال الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠٢١/٠٢/١٩ المشاهدات المشاهدات: ٩٨ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

ورد أن التواقيع تصدر بخط الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)، وهو نفس الخط الذي كان يكتب به والده الإمام العسكري (عليه السلام).
هل التواقيع المستلمة من الشيخ المفيد (رضي الله عنه) بنفس الخط؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
بحسب ما ورد في التوقيع الثاني فإن الخط كان بيد أحد ثقات الإمام (عجّل الله فرجه)، ولم يكن بخطه (عجّل الله فرجه) فقد نقل الطبرسي في الاحتجاج: ج٢، ص٣٢٥: هذا كتابنا إليك أيها الولي الملهم للحق العلي، بإملائنا وخط ثقتنا، فأخفه عن كل أحد، واطوه واجعل له نسخة يطلع عليها من تسكن إلى أمانته من أوليائنا شملهم الله ببركتنا إن شاء الله.
فإن الرواية واضحة في أن التوقيع من إنشاء الإمام (عجّل الله فرجه) وتعبيره الخاص، ولكنه لم يكن بخطه الشريف، ويبدو أن سبب طلب الإمام (عجّل الله فرجه) إخفاء التوقيع لأجل عدم تحديد صاحب الخط الذي يعتمد عليه الإمام (عجّل الله فرجه) وعدم انكشافه للآخرين.
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016