ابحث هنا عن سؤالك المهدوي:

 أقسام الأسئلة والأجوبة
 سؤال مختار:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » عصر الظهور » (٨١٣) معنى كملت به أحلامهم؟

يرجى البحث في الأسئلة والأجوبة المنشورة من خلال محرك البحث قبل إرسال سؤالكم الكريم

 عصر الظهور

الأسئلة والأجوبة (٨١٣) معنى كملت به أحلامهم؟

القسم القسم: عصر الظهور السائل السائل: جعفر الفهيد الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠٢١/٠١/٠١ المشاهدات المشاهدات: ٧٠٦ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

ورد في الروايات الشريفة أن الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) إذا قام وضع يده على رؤوس العباد فجمع بها عقولهم وكملت به أحلامهم.
سؤالي هو: بالنسبة لأحلامهم هل يعني أن المؤمن يحقق أي شيء يحلم به لأن البعض قبل الدولة المهدوية لديهم آمال وأحلام، منهم يحلم أن يكون مكتشفاً أو رائد فضاء وغيره ولكن لم تتحقق أحلامهم.
فهل في الدولة المهدوية يصل الإنسان إلى أي شيء يحلم به؟
فهل في الدولة المهدوية بمجرد الحلم تتحقق الأحلام بدون جهد ولا دراسة في الجامعات وغيرها؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
المقصود من الأحلام في الرواية جمع حُلم وهو العقل والحكمة والكياسة والسداد وليس بمعنى الرؤيا في المنام أو الأحلام التي يمتناها.
ولا منافاة في أن يحقق الفرد أحلامه في دولة الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)، ولكن مع التنبيه على أمر مهم، وهو: أنه ليس المقصود من تحقيق الأحلام أن يتاح للفرد كل ما يُفكر فيه وكأنه يعيش في عالم الخيال، وإنما تحقيق ما ينسجم مع عالم المادة، وما يتلائم مع الجهد المبذول لتحقيق الأهداف (وليس الأحلام)، وسيكون وجود الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) من أهم العوامل التي تساعد الإنسان على أن يصل إلى أقصى درجات التطور العلمي وغيره، لكن ذلك لا يعني إعطاء نتائج جاهزة من دون تحريك يد ولا بذل جهد.
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ١ / ٥.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016