أقسام الأسئلة والأجوبة
 سؤال مختار:
 الاحصائيات:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » متفرقة » (٨١٠) ما معنى خير القرون قرني؟

يرجى البحث في الأسئلة والأجوبة المنشورة من خلال محرك البحث قبل إرسال سؤالكم الكريم 👇

 ابحث هنا عن سؤالك المهدوي:
 متفرقة

الأسئلة والأجوبة (٨١٠) ما معنى خير القرون قرني؟

القسم القسم: متفرقة السائل السائل: آيات أحمد الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي (عجَّل الله فرجه) تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠٢٠/١٢/١٠ المشاهدات المشاهدات: ١٨٦٣ التعليقات التعليقات: ٠

السؤال:

روي عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم): إنه قال (خير القرون قرني) ما هو تفسير هذا الحديث... وأليس خير القرون هو قرن الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) باعتباره ينشر الدين الإسلامي في العالم أجمع.


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
يمكن مناقشة هذه الرواية سنداً ودلالة:
أما سنداً فإنها رواية عامية، ولم ترد في كتبنا ولا عن معصوم من الأئمة (عليهم السلام) فهي ضعيفة سنداً.
وأما دلالة، فلأنه لا يمكن قبول مضمونها كيف يكون كذلك وقد وصفو النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فيه بالهذيان، (ليهجر) وقد انقلب الكثير من المسلمين على اعقابهم، وقتلوا ذرية رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بدءاً ببضعته الطاهرة (عليها السلام).
إذن، لا يمكن قبول مضمون هذا الحديث.
قال الشيخ السبحاني في كتابه الحديث النبوي بين الرواية والدراية: ص٢٤٩- ٢٥٠، عند تعرضه لهذا الحديث ما نصه:
أخرج مسلم في صحيحه، عن زهدم بن مُضرّب، سمعت عمران بن حصين يحدث انّ رسول اللّه (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قال: إنّ خيركم قرني، ثمّ الذين يلونهم، ثمّ الذين يلونهم، ثمّ الذين يلونهم، قال عمران: فلا أدري أقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بعد قرنه مرّتين أو ثلاثة، ثمّ يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يُؤتمنون، ويَنذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السِّمن.
التاريخ الصحيح لا يذعن بما جاء في الرواية، فلنضرب عن عصر الخلفاء الراشدين صفحاً، ونستعرض العهد الأُموي الذي تسلم فيه الأمويون منصة الخلافة ابتداءً من معاوية بن أبي سفيان فيزيد بن معاوية فمروان بن الحكم ثم أبناؤه الأربعة، فهل يمكن أن نعدَّ هذه الحقبة من التاريخ خير القرون، وقد قتل فيها سبط النبي الحسين بن علي (عليهما السلام)، وأُبيحت دماء أهل المدينة وأعراض نسائهم، وحوصرت مكة وهتكت حركتها بيد الحجاج بن يوسف الثقفي، واستعبد أبناء المهاجرين والأنصار، ونُقش على أيديهم كما ينقش على أيدي غلمان الروم؟! إلى غير ذلك من الجرائم البشعة التي يندى لها جبين الإنسانية.
وأنت إذا أمعنت في كتب التواريخ وجدت النصف الثاني من القرن الأوّل
من أشرِّ القرون لا خير فيه، ولا في خلفائه وأُمرائه، والناس بأُمرائهم أشبه منهم بآبائهم.
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016