أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » متفرقة » (٦٠٩) ...ما المقصود من صاحب هذا الأمر؟
 متفرقة

الأسئلة والأجوبة (٦٠٩) ...ما المقصود من صاحب هذا الأمر؟

القسم القسم: متفرقة السائل السائل: علاء قحطان الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٥/١٢/٠٨ المشاهدات المشاهدات: ٢٦٩٥ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

اطلعت على الكتب الخاصة بالغيبة مثل غيبة الشيخ الطوسي وغيبة الشيخ النعماني وبعض أجزاء بحار الأنوار فوجدت كلمة (صاحب هذا الأمر) مثل: (صاحب هذا الأمر فيه سُنة من أربعة أنبياء)، ورواية أخرى (يُعرف صاحب هذا الأمر بالسكينة والوقار)، ورواية أخرى (إن صاحب هذا الأمر الشريد الطريد...) إلخ من الروايات التي تذكر صاحب هذا الأمر فما هو المقصود منه؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
إن عنوان (صاحب الأمر) قد يُطلق ويُراد منه ما يشمل جميع الأئمة (عليهم السلام) ويكون المراد من صاحب الأمر هو الإمام المعصوم.
وقد يُطلق ويُراد منه خصوص الإمام المهدي (عجّل الله فرجه).
ومعرفة ذلك تابعٌ لسياق كل رواية، فمثل ما روي عن الحارث بن المغيرة النصري قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): بما يُعرف صاحب هذا الأمر؟ قال: بالسكينة والوقار والعلم والوصية. [بحار الأنوار للعلامة المجلسي: ج٢٥، ص١٣٨] يُراد منها الإطلاق الأول.
ورواية الإمام الباقر (عليه السلام): في صاحب هذا الأمر أربع سُنن من أربعة أنبياء. [كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق: ص١٥٢، ب٦، ح١٦]، أو رواية أمير المؤمنين (عليه السلام): صاحب هذا الأمر الشريد الطريد الفريد الوحيد. [كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق: ص٣٠٣، ب٢٦، ح١٣] يُراد منه الإطلاق الثاني.
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ١ / ٥.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved