أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » متفرقة » (٤٤١) ...قبل هذا الأمر السفياني واليماني والمرواني...
 متفرقة

الأسئلة والأجوبة (٤٤١) ...قبل هذا الأمر السفياني واليماني والمرواني...

القسم القسم: متفرقة السائل السائل: أحمد علي الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٩/١٨ المشاهدات المشاهدات: ٢٢١٧ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

أرجو تثبيت الرواية الصحيحة لهذا الحديث عن الإمام الرضا (عليه السلام) قال: قبل هذا الأمر السفياني واليماني والمرواني وشعيب بن صالح وكفّ يقول هذا هذا. [الغيبة للنعماني: ب١٤، ح١٢] في بعض النسخ (كيف يقول هذا هذا) وفي البحار أيضاً مثل هذه العبارة لكن في كتاب إثبات الهداة للعاملي جاء (كف يقول هذا هذا) كما في الحديث الذي أرسل لكم والعاملي ينقل الحديث عن غيبة النعماني.. وعلى ما أعرف أنه في بعض النسخ من كتاب الغيبة للنعماني ذكرت (كف يقول هذا هذا) أرجو أن تبينوا لي مشكورين المتن الصحيح للحديث.


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
الأقرب هو (كيف يقول هذا هذا) لتوافقه مع سياق الرواية، وهو ما أثبته النعماني في غيبته ص٢٦٢، ب١٤، ح١٢؛ ونقله عنه أيضاً بحار الأنوار ج٥٢، ص٢٣٣، باب٢٥، ح٩٩، وقال في بيانه:
(بيان: أي كيف يقول هذا الذي خرج: إني القائم، يعني محمد بن إبراهيم أو غيره).
وأمّا رواية (وكف يقول...) فلم نجدها إلّا في مسند الإمام الرضا (عليه السلام) للشيخ عزيز الله عطاردي: ج١، ص٢١٨، ح٣٧٧، وهو ينقله عن غيبة النعماني، وقد عرفت أن النعماني رواها بلفظ (كيف)، فيحتمل أنه خطأ مطبعي من العطاردي. على أن هذا المسند ليس مصدراً يُعتمد عليه في النقل.
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016