ابحث هنا عن سؤالك المهدوي:

 أقسام الأسئلة والأجوبة
 سؤال مختار:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » عصر الظهور » (١٠٧٥) كيف الإمامين علي والمهدي (عليهما السلام) يحملون نفس الأدوات؟

يرجى البحث في الأسئلة والأجوبة المنشورة من خلال محرك البحث قبل إرسال سؤالكم الكريم

 عصر الظهور

الأسئلة والأجوبة (١٠٧٥) كيف الإمامين علي والمهدي (عليهما السلام) يحملون نفس الأدوات؟

القسم القسم: عصر الظهور السائل السائل: سارة الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠٢١/٠٨/٠٧ المشاهدات المشاهدات: ٤٥٣ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قوله: ولقد أعطيت الست: علم المنايا والبلايا والوصايا وفصل الخطاب، وإني لصاحب الكرات ودولة الدول، وإني لصاحب العصا والميسم والدابة التي تكلم الناس.
إذا كانت الدابة هو أمير المؤمنين (عليه السلام) ويكون معه خاتم سليمان وعصا موسى (عليهما السلام)، وهنالك روايات تقول بأن الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) سوف يكون معه خاتم سليمان وعصا موسى (عليهما السلام)، فكيف الإمامين (عليهما السلام) يحملون نفس الأدوات؟ أم أن الفترة بينهما تكون متفاوتة؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
نعم فإن عصا موسى وخاتم سليمان (عليهما السلام) إنما يكونان عند الإمام (عجّل الله فرجه) في أوّل ظهوره المبارك كما ورد ذلك عن الإمام الباقر (عليه السلام): إذا ظهر القائم (عليه السلام) ظهر براية رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، وخاتم سليمان (عليه السلام)، وحجر موسى (عليه السلام) وعصاه. [الغيبة للشيخ النعماني: ص٢٤٤]، ليشكلا معجزة له وحجة على الناس في اثبات امامته (عجّل الله فرجه) ووجوب طاعته عليهم فيما يظهر لهم منهما من الكرامات والاعجاز.
وأما مجيئ أمير المؤمنين (عليه السلام) بهما فإنما يحصل ذلك في رجعته، وهي متأخرة عن رجعة الإمام الحسين (عليه السلام) باعتباره أوّل الأئمة رجوعاً، كما روى ذلك الشيخ الكليني عن الإمام الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى: ﴿ثُمَّ رَدَدْنا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ﴾ قال: خروج الحسين (عليه السلام) في سبعين من أصحابه، فإذا استقرت المعرفة في قلوب المؤمنين أنه الحسين (عليه السلام) جاء الحجةَ الموتُ، فيكون الذي يغسله ويكفنه ويحنّطه ويلحده في حفرته الحسين بن علي (عليه السلام) ولا يلي الوصي إلّا الوصي. [الكليني للشيخ الكافي: ج٨، ص٢٠٦]
ويظهر من بعض الأخبار أن الخاتم الذي يكون عند الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) سوف يسلمه للإمام الحسين (عليه السلام) قبل وفاته، فقد جاء عن الإمام الصادق (عليه السلام): ويقبل الحسين (عليه السلام) في أصحابه الذين قتلوا معه ومعه سبعون نبياً كما بعثوا مع موسى بن عمران (عليه السلام) فيدفع إليه القائم (عليه السلام) الخاتم. [مختصر بصائر الدرجات للحسن بن سليمان الحلي: ص٤٩]
ومن هنا لا منافاة بين كون مجيئ كل إمام بموروثات الأنبياء (عليهم السلام) كعصا موسى (عليه السلام)، أو خاتم سليمان (عليه السلام) في الوقت المحدد لكل منهم (عليهم السلام).
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016