المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الباقر عليه السلام » (٩٤) لِيُقَوِّ شديدُكُم ضَعيفَكُمْ، وَلْيَعُدْ غَنِيُّكُمْ على فقيرِكُم...
 الإمام الباقر عليه السلام

المقالات (٩٤) لِيُقَوِّ شديدُكُم ضَعيفَكُمْ، وَلْيَعُدْ غَنِيُّكُمْ على فقيرِكُم...

القسم القسم: الإمام الباقر عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠٣/٣١ المشاهدات المشاهدات: ١١٦٤ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام أنّه قال:

(لِيُقَوِّ شديدُكُم ضَعيفَكُمْ، وَلْيَعُدْ غَنِيُّكُمْ على فقيرِكُم، ولا تَبُثُّوا سِرَّنا، ولا تُذيعوا أمْرَنا، وإذا جاءَكُم عَنّا حديثٌ فوَجَدْتُم علَيْهِ شاهِداً أَوْ شاهِدَيْنِ مِنْ كِتابِ الله فَخُذوا به، وإلاّ فَقِفوا عِنْدَهُ، ثُمَّ رُدُّوهُ إليْنا حتَّى يَسْتَبينَ لكم. واعْلَموا أنَّ المُنْتَظِرَ لهذا الأمرِ لهُ مِثْلُ أجْرِ الصّائِمِ القائِمِ، وَمَنْ أدْرَكَ قائِمَنا فَخَرَجَ مَعَهُ فَقَتَلَ عَدُوَّنا كانَ له مِثْلُ أجْرِ عشْرينَ شهيداً، وَمَنْ قُتِلَ مَعَ قائِمنا كان له مِثْلُ أَجْرِ خمسَةٍ وعشرينَ شهيداً).

مصادر الحديث:
* الكافي: ج ٢ ص ٢٢٢ ح ٤ - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن عبد الله بن بكير، عن رجل، عن أبي جعفر عليه السلام، قال: دخلنا عليه جماعة، فقلنا: يا ابن رسول الله، إنا نريد العراق فأوصنا، فقال أبو جعفر عليه السلام:
* أمالي الطوسي: ج١ ص ٢٣١ - ٢٣٢ ح ٤١٠ - وبالإسناد (أخبرنا الشيخ الأجل المفيد أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن بن علي الطوسي رحمه الله بمشهد مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه في جمادى الأولى سنة تسع وخمس مائة، قال: حدّثنا الشيخ السعيد الوالد أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي رضي الله عنه في صفر سنة ست وخمسين وأربع مائة، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن محمد، قال: أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد، قال: حدّثنا محمد بن يعقوب، قال: حدّثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه عن محمد بن عيسى، عن يونس بن عبد الرحمن، عن عمرو بن شمر، عن جابر، قال: دخلنا على أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام ونحن جماعة بعد ما قضينا نسكنا فودّعناه، وقلنا له: أوصنا يا بن رسول الله. فقال: وفيه: (ليعن قويكم... وليعطف غنيكم... ولينصح الرجل أخاه كنصحه لنفسه، واكتموا أسرارنا، ولا تحملوا الناس على أعناقنا، وانظروا أمرنا وما جاءكم عنا، فإن وجدتموه للقرآن موافقا فخذوا به، وإن لم تجدوه موافقا فردوه، وإن اشتبه الأمر عليكم فيه فقفوا عنده، وردوه إلينا حتى نشرح لكم من ذلك ما شرح لنا. وإذا كنتم كما أوصيناكم لم تعدوا إلى غيره، فمات منكم ميت قبل أن يخرج قائمنا كان شهيدا، ومن أدرك منكم قائمنا فقتل معه كان له أجر شهيدين، ومن قتل بين يديه عدوا لنا كان له أجر عشرين شهيدا).
* بشارة المصطفى: ص ١١٣ - كما في أمالي الطوسي، بتفاوت يسير، بسنده إليه.
* إثبات الهداة: ج ٣ ص ٥٢٩ ب ٣٢ ف ٢٣ ح ٤٤٨ – بعضه، عن بشارة المصطفى.
* البحار: ج ٢ ص ٢٣٥ - ٢٣٦ ب ٢٩ ح ٢١ - عن أمالي الطوسي.
وفي: ج ٥٢ ص ١٢٢ - ١٢٣ ب ٢٢ ح ٥ - عن أمالي الطوسي، وفيه: (... في القرآن موافقا).
وفي: ج ٧٥ ص ٧٣ ب ٤٥ ح ٢١ - عن الكافي.
وفي: ج ٧٨ ص ١٨٢ ب ٢٢ ح ٧ - عن أمالي الطوسي.
* العوالم: ج ٣ ص ٥٤٥ ب ٤ ح ١٠ - عن أمالي الطوسي.
وفي: ص ٥٨٠ ب ٦ ح ٩ - عنه أيضا.
الأنوار البهيّة: ص ٣٦٩ - عن أمالي الشيخ الطوسي.
* منتخب الأثر: ص ٥١١ - ٥١٢ ف ١٠ ب ٤ ح ٣ - عن بشارة المصطفى.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016