أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الاسئلة والاجوبة المهدوية » متفرقة » (٦٩٠) ممكن نعرف من هو (علي) الذي عنته لنا روايات الأئمة الطاهرين في...
 متفرقة

الأسئلة والأجوبة (٦٩٠) ممكن نعرف من هو (علي) الذي عنته لنا روايات الأئمة الطاهرين في...

القسم القسم: متفرقة السائل السائل: مهدي نزار الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٧/٠٧/٢٩ المشاهدات المشاهدات: ٢٩٥ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

السلام عليكم
ممكن نعرف من هو (علي) الذي عنته لنا روايات الأئمة الطاهرين في قولهم (عليهم السلام) حول (علي وشيعته) ونحن نعلم إن أئمتنا (صلوات الله وسلامه عليهم) حين يذكرون الإمام (عليه السلام) يقولون أمير المؤمنين لكن من هو (علي) في روايات الظهور المقدس لأن حديث أئمتنا كما وصفوه صعب مستصعب.
أفيدونا بالإجابة رحمكم الله؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز مهدي المحترم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من الواضح جداً إن المقصود من (علي) هو أمير المؤمنين (عليه السلام) وقد وردت روايات عن أهل البيت (عليهم السلام) تُطلق على أمير المؤمنين اسم علي (عليه السلام).
فمثلاً ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال: (...ان ربي وعدني في شيعة علي خصلة...) [الكافي ج١ ص٤٤٣].
وعن الإمام الصادق (عليه السلام): إياك والسفلة، فإنما شيعة علي من عفّ بطنه وفرجه واشتد جهاده وعمل لخالقه وخاف عقابه...) [الكافي ج٢ ص٢٣٣].
نعم، ما ورد من روايات في عصر الظهور ان السفياني يقول: (إن من يأتني برأس رجل من شيعة علي فله كذا) فهذا باعتبار انهم لا يعتقدون بإمامة أمير المؤمنين (عليه السلام) فيكون تعبيرهم هذا موافقاً لما بنوا عليه أمرهم.
والإمام المعصوم عندما يستعمل هذه الكلمة فإنه ينقل لفظ السفياني، فقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) إنه قال في ضمن حديثه عن دخول السفياني الكوفة: (...فنادى مناديه من جاء برأس رجل من شيعة علي فله ألف درهم) [الغيبة للنعماني ص٤٥٠ ح٤٥٣].
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان

التقييم التقييم:
  ١ / ٤.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016