أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » عصر الظهور » (٢١٦) هل يعلم الإمام (عجّل الله فرجه) متى تكون ساعة ظهوره
 عصر الظهور

الأسئلة والأجوبة (٢١٦) هل يعلم الإمام (عجّل الله فرجه) متى تكون ساعة ظهوره

القسم القسم: عصر الظهور السائل السائل: قطيفية الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٨/٢٨ المشاهدات المشاهدات: ١٧٠٧ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

هل يعلم الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) متى تكون ساعة ظهوره على وجه التحديد؟ أم أن العلم بهذا الأمر يكون خاصاً بالله (عزَّ وجلَّ)؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
ليس فيما بأيدينا من الروايات ما يدل على علمه (عجّل الله فرجه) أو عدم علمه بساعة ظهوره على وجه نقطع به، بل توجد هنا احتمالات عدّة منها: أنه (عجّل الله فرجه) لا يعلم، لأن ساعة ظهوره من مختصات الله تعالى كعلم الساعة، ويفيد هذا المعنى ما ورد من الروايات المشيرة إلى أنّ أوان الظهور مثله كمثل الساعة.
ففي كمال الدين أن النبي (صلى الله عليه وآله) قيل له: يا رسول الله، متى يخرج القائم من ذريتك؟ فقال (صلى الله عليه وآله): مثله مثل الساعة التي ﴿لا يُجَلِّيها لِوَقْتِها إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرضِ لا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً﴾ [الأعراف: ١٨٧]. [كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق: ص٢٧٣، ب٣٥، ح٦]
ومنها: أنه يعلم ذلك، ولعل ما يؤيد ذلك الكثير من الروايات الدالة على سعة علم الأئمة (عليهم السلام) وإحاطتهم، ولا ينافيه ما ورد من أنّ أوان الظهور كالساعة، لأنه قد لا يراد عموم التشبيه بل من جهة أنه يكون بغتةً لا تعلم به الناس مسبقاً، بل حتى الساعة يمكن أن تكون في متناول علم الإمام (عجّل الله فرجه) وكل ذلك مرهون بالعلم المذخور الذي اختص به الله (عزَّ وجلَّ) الذي قد يبدي بسببه ما أخفاه عنه.
وقد يقال ثالثاً إن يوم الظهور لا وقت محدداً له أساساً بل هو خاضع لمتغيرات الظروف الزمانية والاجتماعية وهناك روايات تدل عليه.
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٢ / ٥.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016