المسار
الطفولة المهدوية » لعبة الكلمة الضائعة » الكلمة الضائعة/٤
 لعبة الكلمة الضائعة

الصفحات الكلمة الضائعة/٤

القسم القسم: لعبة الكلمة الضائعة تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٥/٢٣ المشاهدات المشاهدات: ٣٦٤٣ التعليقات التعليقات: ٢

شرح الكلمات الواردة في اللعبة:

١) الشريد: هو أحد ألقاب الإمام الحجة عليه السلام، كما ورد في الرواية عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: (صاحب هذا الأمر هو الطريد الشريد الموتور بأبيه المكنى بعمه المفرد من أهله، اسمه اسم نبي).

٢) الأحوص: أحد قيادي جيش السفياني يخرج عليه أهل الكوفة وهم العصب لقبٌ يطلق على سوادهم ليس عليهم سلاح إلاّ القليل منهم فيستنقذون ما في يد الأحوص من سبايا الكوفة.

٣) البيداء: اسم أرض ملساء بين مكّة والمدينة وهي إلى مكّة أقرب تعد من الشرق أمام ذي الحليفة، كما في معجم البلدان، وحسب الروايات أن البيداء هذه سيكون خسفُ جيش السفياني فيها.

٤) أنطاكية: بلدة تقع على الحدود التركية السورية، وقد ضمت إلى تركيا ضمن منطقة الاسكندرونه في العصر الحديث، ولها شأن في عصر الظهور حيث سيخرج الإمام منها التوراة وسائر كتب الله عز وجل، فعن الباقر عليه السلام: (إنما سمي المهدي مهدياً لأنه يهدي إلى أمر خفي ويستخرج التوراة وسائر كتب الله عز وجل من غار بأنطاكية... الخ).

٥) المضطر: من ألقاب الإمام المهدي عليه السلام. روي في تفسير عليّ بن إبراهيم عن الإمام الصادق عليه السلام انه قال في الآية الشريفة ((أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذا دَعاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفاءَ الأَْرْضِ)): (نزلت في القائم عليه السلام هو والله المضطر إذا صلى في المقام ركعتين ودعا الله فأجابه ويكشف السوء ويجعله خليفة في الأرض).

٦) شعيب: شعيب بن صالح قائدٌ عسكري يكون على مقدمة جيش الإمام عليه الاسلام أو على مقدمة جيش الخراساني، بحسب اختلاف الروايات، كما في الرواية التالية: عن عمّار بن ياسر قال: المهدي على لوائه شعيب بن صالح.

٧) غيداقة: بمعنى كثيرة المطر، ويسبق قيام القائم عليه السلام كثرة الأمطار حتّى تفسد الثمار أو تكاد، وقد ورد عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (إن قدام القائم لسنة غيداقة يفسد فيها الثمار والتمر في النخل فلا تشكو في ذلك).

٨) سفوان: في معجم البلدان: ماء على قدر مرحلة من باب المِربد بالبصرة. إحدى المدن التي تتعرض لحركة الدجال وتخضع لبطشه وتنكيله وقتذاك.

٩) نجران: وهي مدينة تقع في الحجاز قرب حدوده مع اليمن يسكنها الكثير من النصارى يخرج منها الراهب الذي يناصر المهدي عليه السلام عند ظهوره ويلتحق به في مكّة.

١٠) الكوفة: ستكون الكوفة لها شأن في اليوم الموعود، فالكوفة -كما في الروايات الكثيرة- ستكون عاصمة الدولة المهدوية والتي سيؤمها الآلاف من مؤيدي الإمام عليه السلام وشيعته فعن المفضل بن عمر عن أبي عبد الله عليه السلام -في حديث- قال: (ثمّ يسير المهدي عليه السلام إلى الكوفة وينزل ما بين الكوفة والنجف، وعنده أصحابه في ذلك اليوم ستة وأربعون ألفاً من الملائكة، وستة آلاف من الجن، والنقباء ثلاثمائة وثلاثة عشر نفساً).

 ١١) الصفاح: وهي البيداء التي يحدث فيها الخسف بجيش السفياني المتوجه إلى مكّة لقتال الإمام المهدي عليه السلام.

١٢) المدائن: إحدى المناطق العراقية جنوبي العاصمة بغداد والتي تشهد ملاحم القتال بين جيش السفياني وبين قوات شعيب بن صالح، ولعلها ستكون ضمن سلسلة الهجمات التي يشنها الطرفان على الآخر لحسم موقف الصراع الدائر بينهما.  

التقييم التقييم:
  ٢ / ٥.٠
 التعليقات
الإسم: جابر الجابري
الدولة: العراق
النص: اللهم عجل لوليك الفرج
تاريخ الإضافة: ٢٠١٧/٠١/٠٤ ٠٣:٠٨ ص
إجابة التعليق

الإسم: فاطمة علي جعفر
الدولة: البحرين
النص: اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
تاريخ الإضافة: ٢٠١٧/٠١/١١ ٠٤:٢٣ ص
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم