الأشهر:
 الحدث المهدوي لهذا اليوم:
لا يوجد حدث لهذا اليوم
 التاريخ:
١٤ / صفر المظفر / ١٤٤١ هـ.ق
١٦ / أكتوبر / ٢٠١٩ م
٢٤ / مهر / ١٣٩٨ هـ.ش
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » التقويم المهدوي » رجب المرجّب » سنة الظهور: مدَّة حكم السفياني وخروجه في رجب:
 رجب المرجّب

الوقائع سنة الظهور: مدَّة حكم السفياني وخروجه في رجب:

القسم القسم: رجب المرجّب تاريخ الواقعة تاريخ الواقعة: رجب المرجّب هـ.ق تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠٣/٠٩ المشاهدات المشاهدات: ٢٦٥٦ التعليقات التعليقات: ٠

سنة الظهور:

مدَّة حكم السفياني وخروجه في رجب:
روى نعيم بن حماد المروزي عن سعيد أبو عثمان، عن جابر، عن أبي جعفر، قال: (يملك السفياني حمل امرأة)(١).
* وروى الصدوق رحمه الله عن محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن الحسين بن الحسن بن أبان، عن الحسين بن سعيد، عن صفوان بن يحيى، عن عيسى بن أعين، عن المعلّي بن خنيس، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: (إنَّ أمر السفياني من الأمر المحتوم، وخروجه في رجب)(٢).
* وروى النعماني رحمه الله عن محمّد بن همّام، قال: حدَّثني جعفر بن محمّد بن مالك، قال: حدَّثني عباد بن يعقوب، قال: حدَّثنا خلاَّد الصائغ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنَّه قال: (السفياني لا بدَّ منه، ولا يخرج إلاَّ في رجب). فقال له رجل: يا أبا عبد الله، إذا خرج فما حالنا؟ قال: (إن كان ذلك فإلينا)(٣).
وعن أحمد بن محمّد بن سعيد، قال: حدَّثنا القاسم بن محمّد بن الحسن بن حازم، قال: حدَّثنا عبيس بن هشام، عن عبد الله بن جبلة، عن محمّد بن سليمان، عن العلاء، عن محمّد بن مسلم، عن أبي جعفر محمّد بن علي عليه السلام أنَّه قال: (السفياني والقائم في سنة واحدة)(٤).
وعن علي بن أحمد، عن عبيد الله بن موسى العلوي، عن عبد الله بن محمّد، قال: حدَّثنا محمّد بن خالد، عن الحسن بن المبارك، عن أبي إسحاق الهمداني، عن الحارث الهمداني، عن أمير المؤمنين عليه السلام أنَّه قال: (المهدي أقبل، جعد، بخدّه خال، يكون من قبل المشرق، وإذا كان ذلك خرج السفياني، فيملك قدر حمل امرأة تسعة أشهر، يخرج بالشام فينقاد له أهل الشام إلاَّ طوائف من المقيمين على الحقّ، يعصمهم الله من الخروج معه، ويأتي المدينة بجيش جرّار حتَّى إذا انتهى إلى بيداء المدينة خسف الله به، وذلك قول الله عز وجل في كتابه: (وَلَوْ تَرى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ) [سبأ: ٥١])(٥).
* وروى المفيد رحمه الله عن سيف بن عميرة، عن بكر بن محمّد، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (خروج الثلاثة: السفياني والخراساني واليماني، في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد، وليس فيها راية أهدى من راية اليماني، لأنَّه يدعو إلى الحقّ)(٦).
وراجع ما ذُكر في (رجب/ ٢٦٥هـ) تحت عنوان: (التاريخ السندي لحديث الصادق عليه السلام عن ظهور السفياني في رجب)، وكذلك ما سيأتي في (ذي الحجّة/ سنة الظهور) تحت عنوان: (استحواذ السفياني على تمام الكور الخمس).

 

 

 

 

 

 

الهوامش:

ــــــــــــــــــــــ

(١) كتاب الفتن للمروزي: ١٦٥.
(٢) كمال الدين: ٦٥٠/ باب ٥٧/ ح ٥.
(٣) الغيبة للنعماني: ٣١٣/ باب ١٨/ ح ٧.
(٤) الغيبة للنعماني: ٢٧٥/ باب ١٤/ ح ٣٦.
(٥) الغيبة للنعماني: ٣١٦/ باب ١٨/ ح ١٤.
(٦) الإرشاد ٢: ٣٧٥؛ إعلام الورى ٢: ٢٨٤؛ كشف الغمّة ٣: ٢٥٩.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved