العدد: ٢/ شعبان/ ١٤٢٦ه

المقالات الافتتاحية

القسم القسم: العدد: ٢/ شعبان/ ١٤٢٦هـ الشخص الكاتب: رئيس تحرير مجلة الانتظار تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٧/١٠ المشاهدات المشاهدات: ٢٣٥١ التعليقات التعليقات: ٠

بسم الله الرحمن الرحيم

عام ٢٥٥ للهجرة ــ ٨٦٨م ــ وبالتحديد ليلةَ النصفِ من شعبان كانَ الجميعُ في حالةِ انتظارٍ... ترقّبٍ ... وجومٌ مبهمٌ يلفُّ الجميعَ... العدُّ التنازليُّ يبدأُ الآنَ لولادةِ الأملِ المنشودِ.. كانَ الحسنُ بن عليٍ العسكريّ عليه السلام من المنتظرينَ كذلك، الاّ أنهُ كانَ عنفوانَ الحقيقةِ الماثلةِ أمامَه أو المرتكزة في ذاكرتِهِ الكريمةِ والتي تُرددُ في جنباتِ أَعماقِ نفسهِ وعدَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لو لم يبقَ من الدنيا الاّ يومٌ واحدٌ لطوّلَ اللهُ ذلكّ اليومَ ليظهرَ رجلٌ من عترتي يَملؤها قِسطاً وعدلاً بعدما مُلِئت ظُلماً وَجور) ولم يكنْ ذلكَ الرجلُ من عترتِهِ صلى الله عليه وآله وسلم غيرُ (محمدٍ) الهابطِ من ملكوتِ الرحمةِ الإلهيةِ إلى أهلِ هذهِ الأرضِ المقهورةِ.. هديةَ الربِ.. هبوطَ الرحمةِ النازلةِ على كلِ الخلقِ.. هبوطَ الفيضِ الإلهيِّ على ربواتِ السَلامِ المستباحِ بعنجهيةِ القوّةِ والسُلطةِ.. إنها لحظاتُ السعادةِ تغمُر الخَلق بنشوةِ الانتصار، وتسدلُ الأملَ على محطّاتِ الألمِ من حياةِ الامامِ الشهيد، فتبعث الحياةَ لسنينَ عجافٍ تَنضوي على زيفِ المجدِ المُتخيلِ من (انتصار) الظالم على المظلوم والذي يعيشُ في قعر هواجسِ السلطةِ وتوجّساتِ النظامِ.. أو في خضمِّ تقليديةِ العَداء الذي كان فناً شائعاً، أو قُلْ سائغاً يُحسِنُه النظامُ لآل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فكانَ الخليفةُ وريثَ العداءِ.. وكانَ الحسنُ بنُ عليٍّ العسكريُ وريثَ التسامحِ الناشيءِ من ثقةِ الحقِ عندَ صرعةِ الباطلِ، أَوُ من محاولةِ اختلاسِ الحقيقةِ على شفاهِ التاريخِ (المغتصبِ). عند بريقِ الفجرِ (الشَعبانيّ) تتوجسُ حكيمةٌ من ريبةِ التأخيرِ.. يا للهِ إنّه: أمرٌ لم تعهْدهُ عمةُ الامامِ في وعودِ ابنِ أخيها لدى إخباراتهِ للحديثِ المترامي في مجاهيلِ الغَيبِ.. عفواً: في أقاصي الغيب المشاهدِ بحسِ الإمامِ، أو أدواتِ العصمةِ الملكوتيّةِ.. ولم تنْدَهشْ حكيمةُ من قَرعِ البابِ ليخترقَ صوتُ الإمامِ أعماقَ نفسِها بأن (لا تشكي ياعمّة فإن الموعدَ قد اقتربْ).. إنّما الدهشةُ في انصياعِ رغبةِ النفسِ الجامحةِ لسماعِ الشكِ على أنهُ حقيقةٌ.. أو الدهشةُ في ضعفِ النفسِ للاستسلام لنزعاتِ الهوى عندَ غلبةِ الحقِ.. أجلْ إنَّ حكيمةَ لم تشكَّ، فهيَ حكيمةٌ في تسليمِها لأمرِ الإمامِ، إلاّ أَنَّ خَشيَة حكيمة، خضوُعُها لغفلةِ النفسِ وانكسارِها حينَ الترددِ عندَ عدمِ الصبر..
وإذا كانَ بينَ انتظارِ العسكريِ عليه السلام وبين انتظارِ حكيمةَ حكمةُ الصبرِ.. أو ثقة النفسِ.. فإنَّ انتظارَ المنتظرينَ لولادةِ اليومِ الموعودِ.. فطرةُ الانتصارِ..

رئيس التحرير

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 مقال مختار:
 أكثر المقالات زيارةً:
المقالات دراسات/ حقيقة الإمام المهدي عليه السلام في روايات ومصادر العامة من وسائل التقريب ونبذ الطائفية (المشاهدات: ٨٩١,٣٥٦) المقالات دراسات/ دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر (المشاهدات: ٤٦,٣٧٣) المقالات دراسات/ منزلة الإمام المهدي عليه السلام عند آبائه المعصومين عليهم السلام (المشاهدات: ٢٩,٤٨٢) المقالات دراسات/ الإمام المهدي في الشعر العربي (المشاهدات: ٢٨,٥٨٤) المقالات دراسات/ التوظيف السياسي لفكرة المهدي في العهود الاسلامية الاولى (المشاهدات: ٢٨,٢٠٩) المقالات دراسات/ أبعاد من الحكمة الإلهية لغيبة الإمام المهدي عليه السلام (المشاهدات: ٢٧,٧١٩) المقالات دراسات/ البصرة في ظهور الامام عليه السلام (المشاهدات: ٢٤,٨٠٠) المقالات دراسات/ أفكار في سلاح الإمام المهدي عليه السلام عند الظهور (المشاهدات: ٢٣,٥٨٦) المقالات دراسات/ الصيحة والنداء السماوي (المشاهدات: ٢١,٤٦٣) المقالات دراسات/ الحركة الجغرافية للسفياني (المشاهدات: ١٨,٩٨٥)
 أكثر المقالات تقييماً:
المقالات دراسات/ دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر (التقييمات: ٥.٠ / ٥) المقالات دراسات/ مدّعو المهدوية مهدي السلفية التكفيرية وحركة جهيمان العتيبي (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ دراسة القضايا المهدوية (١) (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ كارثة المسيح الدجال صحابي مسلم مجاهد (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ دراسة حول رؤية الامام المهدي عليه السلام (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات من الانترنت/ انت تسأل والمركز يجيب (التقييمات: ٥.٠ / ١) المقالات استطلاع العدد/ سرداب سامراء (التقييمات: ٥.٠ / ١) المقالات دراسات/ الإمام المهدي عليه السلام المحطة الأخيرة في خط الإمامة (القسم الثاني) (التقييمات: ٥.٠ / ١) المقالات في رحاب شعبان/ لقاء مع سماحة الشيخ اسحاق الفياض دام ظله (التقييمات: ٥.٠ / ١) المقالات لقاء النور (التقييمات: ٥.٠ / ١)
 لتحميل أعداد المجلة (pdf):

 البحث:

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016