العدد: ١/ جمادى الأولى/ ١٤٢٦ه

المقالات الافتتاحية

القسم القسم: العدد: ١/ جمادى الأولى/ ١٤٢٦هـ الشخص الكاتب: رئيس تحرير مجلة الانتظار تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٧/٠٩ المشاهدات المشاهدات: ١٦٨١ التعليقات التعليقات: ٠

الافتتاحية
بسم الله الرحمن الرحيم

بين الغيبة والانتظار تاريخ طويل من المحن وتاريخ اطول من الانتصار، وبين المحن والانتصار تخلق فلسفة لتنمو الى فكرة وتحال الى عقيدة، وتترعرع إلى امةٍ تكبر امانيها بكبر محنها، وتنصهر امالها في قضيّة عزّ على غيرها ان تتذوّق حلاوة معاناتها كما هي تتذوّق مرارة آمالها.
أجل فليس بين الحلاوة والمرارة نسب الا نسب الصبر، وليس بين الصبر والالم الا علقة الكمال، وليس بين الكمال والمعاناة الا سمو الروح، ومراقي الرفعة، وشموخ الذات، وأبّهة العزة.
وإذا أردنا أن نستجمع ذاكرة التاريخ، او نستنطق أحداث الغابر، او نتوقف-ملياً- عند عظمة امةٍ، فإن الصبر سيكون سرّ العظمة ودافع المثابرة وسبب النصر فيما بعد.
إذن فالصبر مطية التفوق لانه من دواعي الثبات، والثبات فرع اليقين، واليقين مقدّمة النصر.
واذا توفّر الثبات واليقين والنصر فانهن محصّلة الصبر، إذن فالصبر أول كل شيء وآخر كل شيء في فلسفة الإمامة يحال الصبر الى حالة أرقى وطريقة أنضج وقضية أسمى فيرتفع الى مفهوم الانتظار، فالانتظار اذن هو محصلة الثبات واليقين، وهو كمال ترقى إليه أمة عانت من القهر لتتدرع بالصبر، وتثبت على يقين قضيتها.
إذن فالانتظار بناء النفس لترقى الى الكمال، وليس الانتظار هو التلبّث فحسب دون ان يكون هناك مزاولة لبناء النفس وجهادها وكمالها ورشدها.
هذا هو الانتظار في مفهوم اهل الانتظار فهو مقدمة النصر إذن.
واذا كانت اهمية الانتظار تنطلق من فلسفة قضية امة تصبو الى تقرير مصيرها وتتطلع لانتظار قائدها، فان ثقافة الانتظار لا تقل اهمية عن معرفة المصير الذي ينتظر الامة في احلك ظروفها واشدّ ساعاتها في المواجهة من اجل اثبات وجودها.
هذه هي رؤيتنا في ضرورة هذه الثقافة وبثّ الوعي الذي يضمن للآخرين ان يصلوا الى مستوى المسؤلية عند معرفتهم له.
من هنا يتلمسُ مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف اهمية هذا الانجاز، وهو يدرك مساهمة هذا الانجاز في تمتين اواصر الثقافة المهدوية مع افراد الامة، كما حرص من قبل في تقديم جهده المخلص.
وما هذا الذي نقدمه اليوم الا جزءاً من المسؤولية التي نستشعرها، وهي جزء مسؤولية القارئ كذلك ليصل الجميع الى مراقي الانتظار.
فالى اهل الانتظار نقدّم مجلة الانتظار في عددها التجريبي

رئيس التحرير

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 مقال مختار:
 أكثر المقالات زيارةً:
المقالات دراسات/ دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر (المشاهدات: ٢٢,٨٤٤) المقالات دراسات/ البصرة في ظهور الامام عليه السلام (المشاهدات: ١٣,٠٠٥) المقالات دراسات/ أفكار في سلاح الإمام المهدي عليه السلام عند الظهور (المشاهدات: ١٢,٩٣١) المقالات دراسات/ منزلة الإمام المهدي عليه السلام عند آبائه المعصومين عليهم السلام (المشاهدات: ١٢,٩٢٠) المقالات دراسات/ الحركة الجغرافية للسفياني (المشاهدات: ١١,٤٤٦) المقالات دراسات/ التوظيف السياسي لفكرة المهدي في العهود الاسلامية الاولى (المشاهدات: ١١,١٥٨) المقالات دراسات/ أبعاد من الحكمة الإلهية لغيبة الإمام المهدي عليه السلام (المشاهدات: ١٠,٣١٢) المقالات دراسات/ الصيحة والنداء السماوي (المشاهدات: ١٠,٣٠٥) المقالات دراسات/ نظرية الانتظار في الفكر السياسي الإسلامي المعاصر (المشاهدات: ٩,٦٩٦) المقالات دراسات/ حقيقة الإمام المهدي عليه السلام في روايات ومصادر العامة من وسائل التقريب ونبذ الطائفية (المشاهدات: ٩,٥٤١)
 أكثر المقالات تقييماً:
المقالات دراسات/ دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر (التقييمات: ٥.٠ / ٥) المقالات دراسات/ دراسة القضايا المهدوية (١) (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ دراسة حول رؤية الامام المهدي عليه السلام (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ كارثة المسيح الدجال صحابي مسلم مجاهد (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ الإمام المهدي عليه السلام والحوار الكوني الفعال (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ المهدي والمسيح عليهما السلام الخصائص والهدف المشترك (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات وقفة/ مهلاً يا سادة... لماذا التصديق؟! (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ عند الظهور المقدس لماذا شعار يا لثارات الحسين (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات لقاء النور/ لقاء آية الله المرعشي النجفي مع صاحب العصر عليه السلام (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ الانتظار والأمل الموعود (التقييمات: ٥.٠ / ١)
 لتحميل أعداد المجلة (pdf):

 البحث:

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016