المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الصادق عليه السلام » (٧٢٠) إِذَا خَرَجَ القَائِمُ لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ العَرَبِ وَقُرَيْشٍ إِلّا السَّيْفُ...
 الإمام الصادق عليه السلام

المقالات (٧٢٠) إِذَا خَرَجَ القَائِمُ لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ العَرَبِ وَقُرَيْشٍ إِلّا السَّيْفُ...

القسم القسم: الإمام الصادق عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٨/١١/٢١ المشاهدات المشاهدات: ٢٠٩ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنّه قال:

«إِذَا خَرَجَ القَائِمُ لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ العَرَبِ وَقُرَيْشٍ إِلّا السَّيْفُ، مَا يَأخُذُ مِنْها إِلّا السَّيْفَ، وَمَا يَسْتَعْجِلُونَ بِخُرُوجِ القَائِمِ؟ وَاللهِ مَا لِبَاسُهُ إِلّا الغَلِيظُ، وَمَا طَعامُهُ إِلّا الشَّعِيرُ الجَشِبُ، وَمَا هُوَ إِلّا السَّيْفُ، وَالمَوْتُ تَحْتَ ظِلِّ السَّيْفِ».

مصادر الحديث:
* الفضل بن شاذان:
على ما في غيبة الطوسي.
* غيبة النعماني: ص٢٣٩ ب١٣ ح٢١ - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة قال: حدثنا أحمد بن يوسف بن يعقوب أبو الحسن الجعفي قال: حدثنا إسماعيل بن مهران، قال: حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن أبيه، ووهيب، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال:
وفيها: ح٢٠ - أخبرنا علي بن الحسين بإسناده عن محمد بن علي الكوفي، عن الحسن بن محبوب، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام): - كما في روايته الأولى، ومن قوله: «ما تستعجلون» وليس فيه «الشعير».
* غيبة الطوسي: ص٤٥٩ ح٤٧٣ - عنه (الفضل)، عن عبد الرحمن أبي هاشم، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: - كما في رواية غيبة النعماني الثانية، وفيه: «الشعير الجشب».
* الخرائج والجرائح: ج٣ ص١١٥٥ ب٢٠ ح٦١ - كما في رواية غيبة النعماني الثانية، وفيه: «الشعير الجشيب»، مرسلاً، عن علي بن الحسين (عليهما السلام)، ولعله اشتباه فإن أحداً من المصادر لم ينسبه إلى الإمام زين العابدين (عليه السلام).
* عقد الدرر: ص٢٨٧ ب٩ ف٣ - كما في رواية غيبة النعماني الأولى بتفاوت يسير، مرسلاً، عن أبي عبد الله الحسين بن علي (عليهما السلام)، وفيه: «المهدي» بدل «القائم» وفيه: «ولا طعامه إلّا الشعير»، وأشرنا إلى أن صاحب عقد الدرر يشتبه بين أبي عبد الله الصادق وأبي عبد الله الحسين (عليهما السلام).
* كتاب الغيبة، السيد علي بن عبد الحميد: على ما في البحار.
* منتخب الأنوار المضيئة: ص٣٢ ف٣ - كما في الخرائج، قال: «فمن ذلك ما صح لي روايته عن السيد هبة الله الراوندي».
* إثبات الهداة: ج٣ ص٥١٥ ب٣٢ ف١٢ ح٣٦٠ - عن غيبة الطوسي.
وفي: ص٥٤٠ ب٣٢ ف٢٧ ح٥٠٣ - عن رواية غيبة النعماني الثانية.
وفيها: ح٥٠٤ - عن رواية غيبة النعماني الأولى بتفاوت، وفيه: «إذا قام... ولا يعطيها إلّا السيف».
وفي: ص٥٨٦ ف٥٩ ح٧٩٩ - عن البحار.
* حلية الأبرار: ج٥ ص٣٢٤ ب٣٦ ح٣٨ - عن رواية غيبة النعماني الثانية.
وفيها: ح٩ - عن رواية غيبة النعماني الأولى، وفيه: «... ولا يعطيها إلّا السيف...».
* البحار: ج٥٢ ص٣٥٤ ب٢٧ ح١١٥ - عن رواية غيبة النعماني الثانية، وأشار إلى مثله عن غيبة الطوسي.
وفي: ص٣٥٥ ب٢٧ ح١١٦ - عن رواية غيبة النعماني الأولى بتقديم وتأخير.
وفي: ص٣٨٩ ب٢٧ ح٢١٠ - عن السيد علي بن عبد الحميد في كتاب الغيبة، قال: وبإسناده رفعه إلى عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام): قال: «إذا خرج القائم (عليه السلام) لم يكن بينه وبين العرب والفرس إلّا السيف، لا يأخذها إلّا بالسيف، ولا يعطيها إلّا به».
* مستدرك الوسائل: ج٣ ص٢٧٤ ب٢٢ ح٩ - أوله، عن رواية غيبة النعماني الثانية وأشار إلى مثله عن غيبة الطوسي.
وفي: ص٢٧٤ - ٢٧٥ ب٢٢ ح١٠ - عن غيبة النعماني الأولى.
* كشف النوري: ص١٦٦ ف٢ - عن عقد الدرر.
* منتخب الأثر: ص٣٠٧ ف٢ ب٤٢ ح١ - بعضه، عن رواية غيبة النعماني الأولى.
وفيها: ح٣ - عن غيبة الطوسي.
وفي: ص٤٨٩ ف٩ ب٢ ح١ - عن كشف النوري.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved