المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الصادق عليه السلام » (٦٩٥) هَذَا مَوْضِعُ قَبْرِ أَميرِ المُؤْمِنينَ (عليه السلام)...
 الإمام الصادق عليه السلام

المقالات (٦٩٥) هَذَا مَوْضِعُ قَبْرِ أَميرِ المُؤْمِنينَ (عليه السلام)...

القسم القسم: الإمام الصادق عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٨/١١/٠٩ المشاهدات المشاهدات: ١٤٧ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنّه قال:

«هَذَا مَوْضِعُ قَبْرِ أَميرِ المُؤْمِنينَ (عليه السلام)»،

قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ، وَالمَوضِعَيْنِ اللَّذَيْنِ (كذا) صَلَّيْتَ فِيهِمَا؟ قَالَ:

«مَوْضِعُ رَأْسِ الحُسَيْنِ (عليه السلام) وَمَوْضِعُ مَنْزِلِ القَائِمِ (عليه السلام)».

مصادر الحديث:
* مقتل أمير المؤمنين، للثقفي:
على ما في إثبات الهداة عن ابن طاووس.
* الكافي: ج٤ ص٥٧١ - ٥٧٢ ح٢ - عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن إبراهيم بن عقبة، عن الحسن الخزاز، عن الوشاء أبي الفرج، عن أبان بن تغلب قال: كنت مع أبي عبد الله (عليه السلام) فمر بظهر الكوفة فنزل فصلى ركعتين، ثم تقدم قليلاً فصلى ركعتين، ثم سار قليلاً فنزل فصلى ركعتين ثم قال:
* كامل الزيارات: ص٣٤ ب٩ ح٥ - حدثني أبي ومحمد بن الحسن جميعا عن الحسن بن متيل، عن سهل بن زياد، عن إبراهيم بن عقبة، عن الحسن الخزاز الوشاء، عن أبي الفرج، عن أبان بن تغلب قال: كما في الكافي بتفاوت يسير، وفيه: (... فما الموضعين (كذا)... منبر القائم (عليه السلام)).
* التهذيب: ج٦ ص٣٤ - ٣٥ ب١٠ ح١٥ - بسند آخر، عن مبارك الخباز قال: قال لي أبو عبد الله (عليه السلام): «أسرجوا البغل والحمار في وقت ما قدم وهو في الحيرة قال: فركب وركبت حتى دخل الجرف، ثم نزل فصلى ركعتين ثم تقدم قليلاً آخر فصلى ركعتين، ثم تقدم قليلاً آخر فصلى ركعتين، ثم ركب ورجع فقلت له: جعلت فداك ما الأوليتين والثانيتين والثالثتين؟ قال: الركعتين الأوليتين موضع قبر أمير المؤمنين (عليه السلام)، والركعتين الثانيتين موضع رأس الحسين (عليه السلام)، والركعتين الثالثتين موضع منبر القائم (عليه السلام)».
* فرحة الغري: ص٥٦ ب٦ - كما في تهذيب الأحكام بتفاوت، بسنده عن أبي الفرج السندي.
وفي: ص٥٧ - قال: (أقول: وقد روى ذلك في أخبارنا بعبارة أخرى رويته عن العم السعيد رضي الدين، عن الحسن الدربي، عن محمد بن علي بن شهر آشوب، عن جده، عن الطوسي، عن المفيد، عن جعفر بن قولويه، عن محمد بن يعقوب الكليني (كما في الكافي، وفيه (منبر القائم (عجل الله فرجه)).
وفي: ص٥٨ - كما في تهذيب الأحكام، بسند إلى الطوسي.
وفيها: قال (وأخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد، عن عبد الله بن محمد بن خالد بإسناده، مثله).
* وسائل الشيعة: ج١٠ ص٣٠٩ ب٢٢ ح١ - عن التهذيب.
وفي: ص٣١٠ ب٢٢ ح٤ - عن الكافي، وقال (ورواه ابن قولويه في المزار).
* إثبات الهداة: ج٣ ص٤٥٤ ب٣٢ ف٢ ح٧٥ - بعضه، عن التهذيب.
وفي: ص٥٦٠ ب٣٢ ف٣٦ ح٦٢٧ - عن فرحة الغري، وقال: (وفي حديث آخر موضع منزل القائم (عليه السلام)، ورواه عن الكليني، وفي حديث آخر موضع منبر القائم (عليه السلام)، ورواه عن الشيخ في التهذيب).
* حلية الأبرار: ج٥ ص٣٤١ ح٤ ب٤٠ - كما في الكافي، عن محمد بن يعقوب.
وفيها: عن كامل الزيارات.
وفيها: عن رواية فرحة الغري الأولى.
* البحار: ج١٠٠ ص٢٤١ ب٢ ح٢٠ - عن كامل الزيارات، وفيه: (... فمر بظهر قبر).
وفيها: ح٢١ - عن رواية فرحة الغري الثانية.
وفي: ص٢٤٦ ب١٢ ح٣٤ - عن رواية فرحة الغري الأولى.
وفي: ص٢٤٧ ح٣٥ - عن رواية فرحة الغري الثالثة.
وفيها: ح٣٦ - عن رواية فرحة الغري الأخيرة.
* مستدرك الوسائل: ج١٠ ص٢٢٥ ب٢٣ ح١ - عن رواية فرحة الغري الأولى.
* منتخب الأثر: ص٤٦٧ ف٦ ب١٠ ح٥ - عن كامل الزيارات.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved