المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الصادق عليه السلام » (٦٩٤) يَا أَبَا مُحَمَّدٍ كَأَنِّي أَرَى نُزُولَ القَائِمِ فِي مَسْجِدِ السَّهْلَةِ بِأَهْلِهِ وَعِيَالِهِ...
 الإمام الصادق عليه السلام

المقالات (٦٩٤) يَا أَبَا مُحَمَّدٍ كَأَنِّي أَرَى نُزُولَ القَائِمِ فِي مَسْجِدِ السَّهْلَةِ بِأَهْلِهِ وَعِيَالِهِ...

القسم القسم: الإمام الصادق عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٨/١١/٠٩ المشاهدات المشاهدات: ٢٥٤ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنّه قال:

«يَا أَبَا مُحَمَّدٍ كَأَنِّي أَرَى نُزُولَ القَائِمِ فِي مَسْجِدِ السَّهْلَةِ بِأَهْلِهِ وَعِيَالِهِ»،

قُلْتُ: يَكُونُ مَنْزِلَهُ؟ قال:

«نَعَمْ هُوَ مَنْزِلُ إِدْرِيسَ (عليه السلام)، وَمَا بَعَثَ اللهُ نَبِيّاً إِلّا وَقَدْ صَلَّى فِيهِ، وَالمُقِيمُ فِيهِ كَالمُقِيم فِي فِسْطَاطِ رَسُولِ اللهِ (صَلَّى الله عليه وآله)، وَمَا مِنْ مُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِلّا وَقَلْبُهُ يَحِنُّ إِلَيْهِ، وَمَا مِن يَوْمٍ وَلَا لَيْلَةٍ إِلّا وَالمَلائِكَةُ يَأْوُونَ إِلى هَذَا المَسْجِدِ يَعْبُدونَ اللهَ فِيهِ. يَا أَبَا مُحَمَّدٍ أَمَا إِنِّي لَوْ كُنْتُ بِالقُرْبِ مِنْكُمْ مَا صَلَّيْتُ صَلاةً إِلّا فِيهِ، ثُمَّ إِذَا قَامَ قَائِمُنَا انْتَقَمَ اللهُ لِرَسُولِهِ وَلَنا أَجْمَعِينَ».

مصادر الحديث:
* المزار الكبير:
على ما في البحار.
* قصص الراوندي: ص٨٠ ح٦٣ - وعن ابن بابويه، حدثنا محمد بن علي بن المفضل بن تمام حدثنا أحمد بن محمد بن عمار، عن أبيه، عن حمدان القلانسي، عن محمد بن جمهور، عن مرازم بن عبد الله، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (صلوات الله عليه) أنه قال:
* البحار: ج٥٢ ص٣١٧ ب٢٧ ح١٣ - عن قصص الأنبياء.
وفي: ص٣٧٦ ب٢٧ ح١٧٧ - عن كتاب المزار لبعض قدماء أصحابنا، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام): كما في قصص الأنبياء بتفاوت، وفيه: (... وكان منزل إبراهيم خليل الرحمان.. قلت جعلت فداك؟ لا يزال القائم فيه أبداً؟ قال: نعم، قلت: فمن بعده؟ قال: هكذا من بعده إلى انقضاء الخلق، قلت: فما يكون من أهل الذمة عنده؟ قال: يسالمهم كما سالمهم رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ويؤدون الجزية عن يد وهم صاغرون، قلت فمن نصب لكم عداوة؟ فقال: لا يا أبا محمد، ما لمن خالفنا في دولتنا من نصيب، إن الله قد أحل لنا دماءهم عند قيام قائمنا، فاليوم محرم علينا وعليكم ذلك، فلا يغرنك أحد، إذا قام قائمنا انتقم لله ولرسوله ولنا أجمعين).
وفي: ص٣٨١ ب٢٧ ح١٩١ - كما في روايته الثانية. وقال: أقول: روى مؤلف المزار الكبير بإسناده، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام).
وفي: ج١٠٠ ص٤٣٥ ب٧ ح٣ - عن قصص الراوندي بتفاوت يسير، وفي سنده (مريم بن عبد الله)، بدل (مرازم بن عبد الله).
وفي: ص٤٣٦ ب٧ ح٧ - كما في قصص الراوندي بتفاوت وزيادة، عن المزار الكبير.
* إثبات الهداة: ج٣ ص٥٨٣ ب٣٢ ف٥٩ ح٧٧٦ - عن رواية البحار الثانية.
* مستدرك الوسائل: ج٣ ص٤١٤ ب٣٩ ح٣ - عن قصص الراوندي.
وفي: ص٤١٧ ب٣٩ ح٩ - بعضه، كما في رواية البحار الرابعة عن المزار الكبير لمحمد المشهدي.
* بشارة الإسلام: ج٢ ص٢٤٤ ب٣ - عن رواية البحار الثالثة.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved