المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الصادق عليه السلام » (٦٨١) يُنَادَى بِاسْم القَائِمِ (عليه السلام) فِي لَيْلَةِ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ، وَيَقُومُ فِي يَوْمِ عَاشُورَاء...
 الإمام الصادق عليه السلام

المقالات (٦٨١) يُنَادَى بِاسْم القَائِمِ (عليه السلام) فِي لَيْلَةِ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ، وَيَقُومُ فِي يَوْمِ عَاشُورَاء...

القسم القسم: الإمام الصادق عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٨/١١/٠٩ المشاهدات المشاهدات: ٢٣٢ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنّه قال:

«يُنَادَى بِاسْم القَائِمِ (عليه السلام) فِي لَيْلَةِ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ، وَيَقُومُ فِي يَوْمِ عَاشُورَاء، وَهُوَ اليَوْمُ الذِي قُتِلَ فِيهِ الحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ (عليه السلام) لَكَأَنِّي (بِهِ) فِي يَوْمِ السَّبْتِ العَاشِرِ مِن المُحَرَّمِ قَائِماً بَيْنَ الرُّكْنِ وَالمَقامِ، جَبْرَئِيلُ (عليه السلام) عَنْ يَمِينِهِ يُنَادِي البَيْعَةَ للهِ، فَتَصِيرُ إِلَيْهِ شِيعَتُهُ مِن أَطْرَافِ الأَرْضِ تُطْوى لَهُمْ طَيّاً حَتَّى يُبَايِعُوهُ، فَيَمْلَأُ اللهُ بِهِ الأَرْض عَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ جَوْراً وَظُلْماً».

مصادر الحديث:
* الفضل بن شاذان:
على ما في غيبة الطوسي.
* الإرشاد: ص٣٦١ - ٣٦٢ - الفضل بن شاذان، عن محمد بن علي الكوفي، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام):
* غيبة النعماني: ص٢٩١ ب١٤ ح٦٨ - حدثنا أبو سليمان أحمد بن هوذة الباهلي، قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق النهاوندي قال: حدثنا عبد الله بن حماد الأنصاري، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: «يقوم القائم يوم عاشوراء».
* الرسالة العزية، للمفيد: على ما في ملاحم ابن طاووس.
* غيبة الطوسي: ص٤٥٢ ح٤٥٨ - أوله، كما في الإرشاد بتفاوت يسير، عن الفضل بن شاذان، إلى قوله «ويقوم يوم عاشوراء يوم قتل فيه الحسين بن علي (عليهما السلام)».
* روضة الواعظين: ص٢٦٣ - كما في الإرشاد، بتفاوت يسير، مرسلاً، وفيه: «... جبرئيل بين يديه».
* إعلام الورى: ص٤٣٠ ب٤ ف٢ - كما في الإرشاد، عن الفضل بن شاذان، وفيه: «... في يوم ست وعشرين من شهر رمضان.. ينادي بالبيعة له».
* ملاحم ابن طاووس: ص٣٦٤ ح٥٣٦ - كما في غيبة النعماني، مرسلاً، وقال: (فصل: ورأيت في مجلد أوله الرسالة العزية للمفيد (رحمه الله) في آخره أخبار وحجابات منها بإسناد أصحابنا عن الصادق (عليه السلام) قال):
* كشف الغمة: ج٣ ص٢٥٢ - عن الإرشاد.
وفي: ص٣٢٤ - عن إعلام الورى.
* المستجاد: ص٢٧٩ - عن الإرشاد.
* الفصول المهمة: ص٣٠٢ - كما في الإرشاد بتفاوت عنه ظاهراً، مرسلاً، وفيه: «... وشخص قائم على يده ينادي البيعة البيعة... ثم يسير من مكة حتى يأتي الكوفة... فيصير إليه أنصاره فينزل نجفها على (كذا) ثم يفرق الجنود منها إلى الأمصار».
* الصراط المستقيم: ج٢ ص٢٥٠ ب١١ ف٩ - عن الإرشاد، مع نقص بعض ألفاظه.
* إثبات الهداة: ج٣ ص٥١٤ ب٣٢ ف١٢ ح٣٥٢ - عن غيبة الطوسي.
وفي: ص٧٢٩ ب٣٤ ف٦ ح٦٦ - عن غيبة الطوسي.
* حلية الأبرار: ج٥ ص٢٩٧ ح٢ ب٣١ - عن غيبة النعماني.
* البحار: ج٥٢ ص٢٩٧ ح٥٦ - عن غيبة النعماني.
* بشارة الإسلام: ص١٨٥ - ١٨٦ ب٤ - عن الإرشاد.
* منتخب الأثر: ص٤٤٨ ف٦ ب٤ ح٦ - عن غيبة الطوسي.
وفي: ص٤٦٤ ف٦ ب٩ ح٢ - عن الإرشاد.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016