الصفحة الرئيسية » مجلة الانتظار » العدد: ١٤/ رجب / ١٤٢٩هـ » الافتتاحية/ المقاتلان العظيمان
 العدد: ١٤/ رجب / ١٤٢٩ه

المقالات الافتتاحية/ المقاتلان العظيمان

القسم القسم: العدد: ١٤/ رجب / ١٤٢٩هـ الشخص الكاتب: السيد محمد علي الحلو تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٩/٢٨ المشاهدات المشاهدات: ١٦٦١ التعليقات التعليقات: ٠

المقاتلان العظيمان

يا علي أنا قاتلت على التنزيل وأنت تقاتلُ على التأويل..

كانت هذه هي الكلمات التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علياً في قتاله من أجل الإبقاء على القرآن كما أنزل دون أن تغيّره أهواء المتشدقين ودواعي المتربصين بكتاب الله.. ففي زمن علي صار القرآن عرضةً لآراء أولئك وأهواء هؤلاء وبين الآراء والأهواء مُحِقَ الدين ومُسخت شريعة سيد المرسلين.. كان عليٌ مصلحاً بقدر ما كان مظلوماً.. وكان علي مقاتلا بقدر ما كان مسالماً، يسالمُ متى ما سلمت فيه أمور الدين، ومقاتلاً متى ما وجد للقتال مندوحة الاصلاح واحياء ما أماتته سنوات التأويل العجاف التي كادت أن تودي بالقرآن ليكون غير هذا القرآن، وبالدين ليُصادر إلى حيث أرادته سياسة القائمين.. هذا هو علي في منهاجه مصلحاً وهكذا هو وريثه الآتي من غياهب الزمن المتمادي الطويل ليقوم بما قام به جده أمير المؤمنين عليه السلام ، فالإمام المهدي سيقاتل على تأويل القرآن وسيصلح ما سيّسته رؤى المتخندقين في زوايا التفسير ليقدّموا القرآن محرّفاً على سبعة أوجه، ومصادَراً على سبعين وجه، إن ثورة الإمام المهدي عليه السلام هي ثورة إصلاح كما كانت حروب جده علي من قبل، وسيعيد تلك الكرّات التي عُرف بها جده أمير المؤمنين عليه السلام لتعادَ هزائم الباطل كما كانت.

إن ثورة الإمام المهدي عليه السلام ستكون على خلفيات ما يخلّفه الخطاب الديني غير المسؤول، فتعدد الخطاب الديني ينطلقُ من حتمية التعددية في الاتجاهات القارئة لمفهوم الدين عندها ستُقرر توجهات تؤسس على خلفية الفهم المحدود، من هنا يجد الإمام المهدي عليه السلام حتمية الثورة وضرورة التغيير باتجاه الإبقاء على صيغ الخطاب الديني الذي بعثه جده صلى الله عليه وآله وسلم، وليُبقي على المفهوم الحقيقي نستذكرُ معاً ما بذله علي الممتحن وعلي القائد وعلي الإمام من أجل الرجوع إلى حقيقة التنزيل ومستبعداً في إصلاحه تجاوزات التأويل.. وهكذا هي ثورة حفيده الإمام متصدياً لتجاوزات التأويل ومبقياً على حقيقة التنزيل.. فنعم السيدان المقاتلان وبوركت ثورتا التنزيل لتمحق تماديات التأويل..

رئيس التحرير

السيد محمد علي الحلو

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 مقال مختار:
 أكثر المقالات زيارةً:
المقالات دراسات/ دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر (المشاهدات: ٢٤,٠٣٥) المقالات دراسات/ منزلة الإمام المهدي عليه السلام عند آبائه المعصومين عليهم السلام (المشاهدات: ١٤,٦٨٤) المقالات دراسات/ أفكار في سلاح الإمام المهدي عليه السلام عند الظهور (المشاهدات: ١٤,٣٦٥) المقالات دراسات/ البصرة في ظهور الامام عليه السلام (المشاهدات: ١٤,١٧٩) المقالات دراسات/ التوظيف السياسي لفكرة المهدي في العهود الاسلامية الاولى (المشاهدات: ١٢,٨٤١) المقالات دراسات/ الحركة الجغرافية للسفياني (المشاهدات: ١٢,٢٤٥) المقالات دراسات/ الإمام المهدي في الشعر العربي (المشاهدات: ١١,٦١٨) المقالات دراسات/ أبعاد من الحكمة الإلهية لغيبة الإمام المهدي عليه السلام (المشاهدات: ١١,٥٢٦) المقالات دراسات/ الصيحة والنداء السماوي (المشاهدات: ١١,٣٤٦) المقالات دراسات/ نظرية الانتظار في الفكر السياسي الإسلامي المعاصر (المشاهدات: ١٠,٨٢٤)
 أكثر المقالات تقييماً:
المقالات دراسات/ دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر (التقييمات: ٥.٠ / ٥) المقالات دراسات/ دراسة القضايا المهدوية (١) (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ دراسة حول رؤية الامام المهدي عليه السلام (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ الإمام المهدي عليه السلام والحوار الكوني الفعال (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ كارثة المسيح الدجال صحابي مسلم مجاهد (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ غياب المنهج المعرفي في التطبيق والتوقيت (التقييمات: ٥.٠ / ١) المقالات دراسات/ فقه الحوار.. ونبذ العنف في حركة الإمام المهدي عليه السلام (التقييمات: ٥.٠ / ١) المقالات دراسات/ سفراء ووكلاء ونواب الإمام المهدي عليه السلام في معاني السفير والسفارة (التقييمات: ٥.٠ / ١) المقالات من أوراق المرجعية/ النصوص على إمامة الحجة بن الحسن المنتظر عجل الله فرجه (التقييمات: ٥.٠ / ١) المقالات دراسات/ أبعاد من الحكمة الإلهية لغيبة الإمام المهدي عليه السلام (التقييمات: ٥.٠ / ١)
 لتحميل أعداد المجلة (pdf):

 البحث:
 

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved