الصفحة الرئيسية » مجلة الانتظار » العدد: ١٢/ محرم الحرام/ ١٤٢٩هـ » الافتتاحية/ ثورتان والذاكرة الكربلائية..
 العدد: ١٢/ محرم الحرام/ ١٤٢٩ه

المقالات الافتتاحية/ ثورتان والذاكرة الكربلائية..

القسم القسم: العدد: ١٢/ محرم الحرام/ ١٤٢٩هـ الشخص الكاتب: السيد محمد علي الحلو تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٩/٢٦ المشاهدات المشاهدات: ١٥٤٤ التعليقات التعليقات: ٠

ثورتان والذاكرة الكربلائية..

عاشوراء... فيكِ يا ألق الذكرى تترجلُ الكلمات عن قافية الخلود لتنشر من أركان المأساة ما يربأُ بالنفوس الصغيرة أن تعتلي مطهّمات السبقِ في حلباتِ الصراع.. وبالنفوسِ الكبيرة ما تطمح في عاديات الوغى لبلوغ الكمال.. وتتسامى هذه الذكرى في ألقِ النشيج لترسم من طموح الحزن ما يستبدلُ الانكسار إلى هيجان الاعصار القادم من أعماق النفس كما هو من أعماق الماضي السحيق..

انها واقعة كربلاء.. تفرض على الماضي أن يزحف إلى أعتاب الحاضر وينتشل من شواطئه المرمّلة بدماء الأجساد المضرجة تلك الأجساد الخاوية لأرواح خانعة غير جديرة بالحياة؛ لتبعث فيها الحياة وحيوية النصر المبين.

انها واقعة النصر.. تُعيد إلى الأذهان ذلك الماضي الكربلائي العتيد لتربطه بمستقبل مهدوي يستقبل من الذاكرة الكربلائية كل مديات حركة الثورة المباركة رافعاً الشعار الاصلاحي الحسيني بكل مفاهيمه وقيمه <ما خرجتُ أشِراً ولا بطراً، ولكن خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي محمدN> فليست ثورة الحسين وحركة المهديL إلا وحدةً واحدةً تتجذر في أعماق الضرورة الاصلاحية لتستقطبَ من الواقع الممتهن حياة الأبطال حينما تحتبسُ النفوس في خنادق الوعد الحق والانتظار المعطاء..

إنهما الثورتان.. فتلك الحسينيةُ منها ترسمُ في مخيلةِ الزمان شارات الخلود.. وهذه المهدوية ترفع للنصر الآتي هامات الوجود.. وبين الخلود والوجود نسبُ الانتماء إلى الثورة بل قل إلى الاصلاح في كل حدوده ومقاساته الحسينية أو المهدوية.. فالثورة المهدوية لا تخرج عن حدود القياسات الحسينية في النشوء والانطلاق والحركة والنتيجة.. فللثورتين نسبُ الانتماء إلى الرسالة المحمدية تلك التي بعثت في الجسد الخاوي حركة الحياة.. وهما يبعثان استمرارية البقاء والخلود.. فالثورتان تعيشان في ذاكرةٍ واحدة لا تخرج في حدودها كذلك وفي قياساتها عن الثورة المحمدية، أي حركة الاصلاح الأولى بكل تفاصيلها المحمدية، فالذاكرة واحدة مهما تعددت الأسماء فهي ذاكرةُ كربلاء..

السيد محمد علي الحلو

رئيس التحرير

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 مقال مختار:
 أكثر المقالات زيارةً:
المقالات دراسات/ دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر (المشاهدات: ٢٢,٣٢٧) المقالات دراسات/ البصرة في ظهور الامام عليه السلام (المشاهدات: ١٢,٠٧٤) المقالات دراسات/ أفكار في سلاح الإمام المهدي عليه السلام عند الظهور (المشاهدات: ١١,٨٢٦) المقالات دراسات/ منزلة الإمام المهدي عليه السلام عند آبائه المعصومين عليهم السلام (المشاهدات: ١١,٤٨٣) المقالات دراسات/ الحركة الجغرافية للسفياني (المشاهدات: ١٠,٧٢٨) المقالات دراسات/ التوظيف السياسي لفكرة المهدي في العهود الاسلامية الاولى (المشاهدات: ١٠,٢٣٩) المقالات دراسات/ الصيحة والنداء السماوي (المشاهدات: ٩,٣٠١) المقالات دراسات/ أبعاد من الحكمة الإلهية لغيبة الإمام المهدي عليه السلام (المشاهدات: ٩,٢١٩) المقالات دراسات/ مدّعو المهدوية مهدي السلفية التكفيرية وحركة جهيمان العتيبي (المشاهدات: ٩,٠٧١) المقالات دراسات/ الإمام المهدي في الشعر العربي (المشاهدات: ٨,٩٧٨)
 أكثر المقالات تقييماً:
المقالات دراسات/ دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر (التقييمات: ٥.٠ / ٥) المقالات وقفة/ مهلاً يا سادة... لماذا التصديق؟! (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ الإمام المهدي عليه السلام والحوار الكوني الفعال (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ عند الظهور المقدس لماذا شعار يا لثارات الحسين (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ دراسة القضايا المهدوية (١) (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ دراسة حول رؤية الامام المهدي عليه السلام (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ المهدي والمسيح عليهما السلام الخصائص والهدف المشترك (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات لقاء النور/ لقاء آية الله المرعشي النجفي مع صاحب العصر عليه السلام (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ كارثة المسيح الدجال صحابي مسلم مجاهد (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات صفحة الطفل المنتظر/ قصة قصيرة (التقييمات: ٥.٠ / ١)
 لتحميل أعداد المجلة (pdf):

 البحث:

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016