المعصومين عليهم السلام
 أكثر الأحاديث زيارةً:
المقالات (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/١٩) المقالات (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١) المقالات (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ... (تاريخ الإضافة: ٢٠١٦/٠١/٢١)
 البحث في الأحاديث:
 الصفحة الرئيسية » المهدي في الأحاديث » الإمام الصادق عليه السلام » (٦٨٢) إِذَا أَذِنَ اللهُ تَعالى لِلْقَائِمِ فِي الخُرُوجِ صَعدَ المِنْبَرَ فَدَعا النَّاسَ إِلى نَفْسِهِ وَنَاشَدَهُمْ بِاللهِ وَدَعاهُمْ إِلى حَقِّهِ...
 الإمام الصادق عليه السلام

المقالات (٦٨٢) إِذَا أَذِنَ اللهُ تَعالى لِلْقَائِمِ فِي الخُرُوجِ صَعدَ المِنْبَرَ فَدَعا النَّاسَ إِلى نَفْسِهِ وَنَاشَدَهُمْ بِاللهِ وَدَعاهُمْ إِلى حَقِّهِ...

القسم القسم: الإمام الصادق عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٨/١١/٠٩ المشاهدات المشاهدات: ١٩٩ التعليقات التعليقات: ٠

عن الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنّه قال:

«إِذَا أَذِنَ اللهُ تَعالى لِلْقَائِمِ فِي الخُرُوجِ صَعدَ المِنْبَرَ فَدَعا النَّاسَ إِلى نَفْسِهِ وَنَاشَدَهُمْ بِاللهِ وَدَعاهُمْ إِلى حَقِّهِ، وَأَنْ يَسِيرَ فِيهِمْ بِسُنَّةِ رَسُولِ اللهِ (صَلَّى الله عليه وآله) وَيَعْمَلَ فِيهِمْ بِعَمَلِهِ، فَيَبْعَثُ اللهُ (جلَّ جلاله) جَبْرَئِيلَ (عليه السلام) حَتَّى يَأْتِيَهُ فَيَنْزِل عَلَى الحَطِيمِ يَقُولُ: إِلى أَيِّ شَيْءٍ تَدْعُو؟ فَيُخْبِرُهُ القَائِمُ (عليه السلام)، فَيَقُولُ جَبْرَئِيلُ: أَنَا أَوَّلُ مَنْ يُبَايِعُكَ، أَبْسُطْ يَدَكَ فَيَمْسَحُ عَلَى يَدِهِ، وَقَدْ وَافَاهُ ثَلاثُمائَةٍ وَبِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً، فَيُبَايِعُونَهُ وَيُقِيمُ بِمَكَّةَ حَتَّى يَتُمَّ أَصْحَابُهُ عَشَرَةَ آلافِ نَفْسٍ، ثُمَّ يَسِيرُ مِنْها إِلَى المَدِينَةِ».

مصادر الحديث:
* كتاب الغيبة، الفضل بن شاذان:
على ما في كشف النوري.
* الإرشاد: ص٣٦٣ - ٣٦٤ (ج٢ ص٣٨٣ ط. ج) - قال: فَروى المفضل بن عمر الجعفي قال سمعت أبا عبد الله جعفر بن محمد (عليهما السلام) يقول:
* روضة الواعظين: ج٢ ص٢٦٥ - كما في الإرشاد بتفاوت، مرسلاً، عن الصادق (عليه السلام)، وفيه: (... بسيرة.. بعلمه.. ثم يقول له.. فيمسح يده على يده، وقد وافاه ثلثمائة وبضعة عشر إلى المدينة).
* إعلام الورى: ص٤٣١ ب٤ ف٣ (ج٢ ص٢٨٨ ط.ج) - كما في الإرشاد بتفاوت، مرسلاً، عن المفضل. وفيه: (... بالخروج... فدعا الناس إلى الله (عزَّ وجلَّ) وخوفهم بالله.. على أن يسير فيهم بسيرة.. حتى يأتيه ويسأله ويقول له.. فأنا أول من يبايع، ثم يقول له: مد كفك فيمسح على يديه.. فيقيم بهم بمكة.. أنفس ثم يسير إلى المدينة).
* كشف الغمة: ج٣ ص٢٥٤ - عن الإرشاد.
* المستجاد: ص٢٨٣ - عن الإرشاد.
* الصراط المستقيم: ج٢ ص٢٥٣ ب١١ ف٩ - عن الإرشاد بتفاوت، وفيه: (.. ودعا إلى نفسه، وناشد الناس بحق ربه، وسار فيهم بسيرة رسوله، فبايعه جبرئيل وثلاثمائة وبضعة عشر من أنصاره فيقيم بمكة حتى تتم أصحابه عشرة آلاف، فيسير فيه إلى المدينة).
* إثبات الهداة: ج٣ ص٥٢٧ ب٣٢ ف٢٢ ح٤٣١ - أوله، عن إعلام الورى.
* البحار: ج٥٢ ص٣٣٧ ب٢٧ ح٧٨ - عن الإرشاد.
* كشف النوري: ص٢٢٣ - كما في الإرشاد بتفاوت يسير، عن كتاب الغيبة للفضل بن شاذان، بسنده حدثنا محمد بن أبي عمير قال: حدثنا جميل بن دراج قال: حدثنا ميسر بن عبد العزيز الحنفي قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام).
* بشارة الإسلام: ص٢٢٠ ب٣ - عن الإرشاد.
* منتخب الأثر: ص٤٦٨ ف٦ ب١١ ح٣ - عن الإرشاد، وأشار إلى مثله عن كشف النوري.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved